منع نسخ الصور و سرقة المحتوى من موقع ووردبريس

من الأشياء التي تؤرق العديد من أصحاب مواقع الويب هو نسخ صورهم وسرقة  محتوى مدوناتهم، ونقلها إلى مواقع ومدونات أخرى . وأنا واحد من الذين واجهوا مثل هذه المشاكل. كان هذا الأمر يزعجني كثيراً حين كنت مدير  منتدى سابق ، وكانت مواضيعي ومواضيع المشرفين تسرق كل يوم  وتنشر في منتديات أخرى دون ذكر المصدر . في هذه المقالة سأدلكم على حل فعّال لهذه المشكلة.

♦ منع نسخ الصور و سرقة المحتوى من موقع ووردبريس

إلى ماذا تهدف الفكرة؟

الفكرة تتلخص في منع أيٍّ كان من ظهور  قائمة السّياق عند النَّقر بزر الماوس الأيمن مما يحظر نسخ الصور وكذا عدم تحديد النصوص ، يمكن تطبيق هذه الفكرة دون فقدان تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث ” SEO “.

بعد التطبيقات الناجحة التي أجريتها  على موقع jabism . قررت كتابة هذه المقالة ونشرها من أجل أن تعم الفائدة . وسأعرض خلال هذه المقالة مجموعة من المكوّنات الاضافية التي تعمل على منع بعض طُفَيْلِيات الويب التي تعيش على مجهودات الآخرين  وسرقة صورهم ومحتوى مدوناتهم أو مواقعهم من فعل ذلك بموقعك.

لا يذهب فكرك بعيداً لأن اللّصوص دائماً أغبياء، وليس لديهم ما يكفي من الذكاء للبحث عن طرق أخرى للتّحايل. 😆 

ونظراً لتجربتي الطويلة في عالم الويب ومعرفتي التامة بمدى قيمة نشر المعلومة، فإنني سأتخلى عن استعمال هذه الاضافات ليستفيد الجميع من موقعي مجاناً شريطة ذكر المصدر عند نقل مقالاتي ومشاركتها في مواقع أخرى.

المكــونات الإضافية لمنع نسخ الصور وسرقة المحتوى


WP-Copyright-Protection

 

منع نسخ الصور و سرقة المحتوى من موقع ووردبريس

تتجلى ميزة البرنامج المساعد « WP-Copyright-Protection »  في كونه يقوم بالمهمة تلقائياً بعد تثبيته وتفعيله! هو بسيط ومجاني ولا يحتاج لكثرة المعرفة لاستخدامه ، فهو سهل جداً، يكفي أن  تثبته وتفعله ثم تعود إلى الموقع لتجده لا يقبل النقر  بزر الماوس الأيمن ولا يسمح بنسخ الصور  أو محتوى المقالات .

إقرأ أيضاً: حماية ملفات ومجلدات ووردبريس


   No Right Click Images Plugin

 

 

إن المكوِّن الإضافي “عدم النقر بالزر الأيمن”  « No Right Click Images Plugin » يمنع  كل زائر لموقعك من استعمال الزر الأيمن للماوس. لن يتمكن من رؤية “الحفظ باسم” على جميع صور موقعك، ولكن الفرق بينه وبين ما سبقه هو أن هذا يقوم بالمهمة على أحسن وجه ، لكنه يقتصر فقط على الصور !

إقرأ ايضاً: إضافة صورة كخلفية في مقالة ووردبريس


  Disable Right Click For WP

 

يستخدم المكون الاضافي « Disable Right Click For WP » لتعطيل النقر بزر الماوس الأيمن على موقع الويب لمنع القطع والنسخ واللصق وحفظ الصورة وعرض المصدر وفحص العنصر وما إلى ذلك.

ولكن عند تسجيل دخول المسؤول أو محرر الموقع ، يمكنه الوصول إلى كل شيء دون أي قيود أو موانع.

ملاحظة: الرجاء مسح ذاكرة التخزين المؤقت لموقع الويب أو إزالتها.

الميزات المجانية الرئيسية:

  • تعطيل النقر بزر الماوس الأيمن.
  • تعطيل مصدر العرض مع اختصار (CTRL + U).
  • منع فحص العنصر باستخدام الاختصار (F12 / CTRL + SHIFT + I / CTRL + SHIFT + K).
  • إيقاف النسخ (CTRL + C) ، قص (CTRL + X) ، المقرب (CTRL + V).
  • منع تحديد النص.
  • إيقاف سحب الصورة وإسقاطها.

إقرأ ايضاً: ماذا تفعل إذا تم اختراق مدونتك ووردبريس


Copyright Proof

إن المكون الاضافي Copyright Proof يوفر شهادة محتوى مُوَقَّعَةً رقمياً ومَخْتُومَةً بالوقت، يتم وضعها أسفل كل مشاركة على موقعك ووردبريس لتحديد تأليفها. يوفر لك عدة خيارات لإعداد لكيفية حماية المحتوى من النسخ.

إقرأ أيضاً: تغيير رابط URL ووردبريس


  WP Content Copy Protection   

 

 

إن البرنامج المساعد WP Content Copy Protection يوفر لك إمكانية تعطيل النّقر بالماوس الأيمن وتعطيل سحب الصور وإسقاطها و تعطيل أوامر لوحة المفاتيح المختلفة.« CTRL+A و CTRL+C و  CTRL+X و CTRL+S أو CTRL+V » راائـع !

إقرأ ايضاً: ما هي لوحة تحكم إدارة ووردبريس؟


 

tynt-insight-for-wordpress

إنّ المكون الإضافي Tynt Insight for WordPress  أمره غريب، فهو لا يقف في طريق سرقة المحتوى ولا يمنع أحداً من فعل ذلك. ولكنه يمكن أن يمنحك فكرة عن المحتوى الذي تم نسخه من موقعك ، سواء كان هذا المحتوى نصّاً أو صورةً، يمكنك اختيار إضافة رابط ” قراءة المزيد ” مع العودة إلى الصفحة التي تم نسخ محتواها كما يمكنك إضافة حقوق الملكية الخاصة  ، وأشياء أخرى …

إقرأ أيضاً: كيفية تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس


 

Easy Watermark

 

يمكن لـ Easy Watermark إضافة صورة مائية وعلامة نصية إلى الصور تلقائياً عند التحميل إلى مكتبة وسائط ووردبريس. يمكنك أيضاً إضافة علامة مائية إلى الصور الموجودة يًدويــاً.

إقرأ أيضاً: أنشئ شعاراً لموقعك بكل سهولة 


 

   MHR-Custom-Anti-Copy

 

يسمح لك المكون الاضافي  MHR Anti-copy بتعطيل النقر بزر الماوس الأيمن و يمنع إمكانية تحديد النص. 

إقرأ أيضاً: كيفية تأمين موقعك على ووردبريس  

منع نسخ الصور ومحتوى موقع ووردبريس بدون مكونات إضافية


بعيداً عن المكونات الاضافية التي يمكن أن تساهم في بطء سرعة الموقع ولو بشكل بسيط، بإمكانك تعطيل النّقر بزر الماوس الأيمن بدون استخدام  إضافات ووردبريس والنتيجة نفسها. ولكن  الرمز  قد لا يناسب البعض ممن ليست لهم دراية باستعمالها …

قم بفتح الملف header.php عبر محرر النصوص وأكواد البرمجة  ثم أضف هذه الشفيرة قبل علامة الاغلاق </ head>:

كما يمكنك أيضاً إلغاء تنشيط تحديد النّص باستخدام رمز CSS هذا:

خــلاصــــة:
كما ذكرت آنفاً أنه يوجد بعض المكونات الإضافية التي يمكن أن تحميك ولو بشكل جزئي من طفيليات الويب الذين يقتاتون من  سرقة محتوى موقعك.

سيقول البعض أن هذه الطرق ليست مثالية للمنع الكلي من سرقة محتوى  الموقع . فعلاً لا يمكننا تحصين أنفسنا تماماً من سرقة المحتوى ولكن كما قلت في البداية أن ” اللصوص دائماً أغبياء، وليس لهم ما يكفي من الذكاء للبحث عن طرق أخرى للتحايل “  بهذه الترتيبات يمكننا أن نجعل الأمر صعباً عليهم و محاولاتهم قد تبوء بالفشل فينصرفوا دون عودة 😛 

عليك أن تعلم  أيضاً أن الحماية التامة للصور ، لن تجد طريقةً  أكثر فعالية من العلامة المائية …

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

4 أفكار عن “منع نسخ الصور و سرقة المحتوى من موقع ووردبريس”

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    ماذا بشأن الفيديوهات …. هل من طريقة لمنع نسخها أو تحميلها من على الموقع الشخصي سواء ووردبريس او غيره ؟
    جزاكم الله خيرا على الافادة

    1. مرحبا بك أخي: tr
      بخصوص حماية الفيديوهات من النسخ، فإن أحسن وأفضل طريقة هي: إضافة نص شبه شفاف أو شعار ، الذي يُعرف بالعلامة المائية إلى فيديوهاتك. يمكن أن تصمم العلامات المائية بذوق رفيع ،فتكون رصيداً مثالياً لك ، لحماية أعمالك والترويج لعلامتك التجارية على حدٍ سواء.

      تتمثل الفائدة الرئيسية للعلامات المائية في أنه حتى إذا قام شخص ما بتحميل فيديوهاتك ، فإن العلامة المائية ستبقى تحددها على أنها من إنتاجك.
      يمكنك إنشاء علامات مائية متقدمة باستخدام برامج تحرير الصور مثل Photoshop أو Gimp.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 445 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

365 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top