ما هو برنامج ووردبريس؟

  المقـدمـة: ما هو برنامج ووردبريس؟

من البديهي أن تتعرف على هذه المنصة العملاقة التي استهوت عقول جمهور غفير من أصحاب المواقع والمدونات. إنها منصة  ووردبريس الشهيرة . ما هو ووردبريس؟

 

 ما هو برنامج ووردبريس؟


ووردبريس هو نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر، و هو الطريقة الأسهل والأكثر شعبية لإنشاء مدونات أو مواقع قوية و فعالة بالكامل . مما يعني أنه يمكن لأيّ شخص استخدام أو تعديل برنامج wordpress مجانـاً. كما أنه يتيح للجميع بناء موقع ويب ، بما فيهم الأشخاص الذين ليست لهم خبرة كافية في برمجة مواقع الويب. 

قوة WordPress:
إذن، فإنَّ أحد أهم نقاط القوة الرئيسية لووردبريس (نظام إدارة المحتوى CMS ) هو كونه مفتوح المصدر  ( GPL ). و عليه فإنه يمكنك الرجوع إلى الكود المصدري وتعديله دون قيود قانونية.
  يُـعد نظام إدارة المحتوى أداة تُسَهِّلُ بشكل أساسي إدارة الجوانب المهمة في موقعك أو مدونتك  مثل كتابة المحتوى وتنسيق النصوص وإدراج الصور في المقالة دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة.
ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر يُمكنك استخدامه لإنشاء موقع جميل، مدونة، أو تطبيق. مكتوب بلغة PHP ويعمل على قاعدة بيانات MySQL أو MariaDB. بالإضافة إلى ذلك، تشتمل ميزات WordPress على المكونات الإضافية والقوالب أو التايمات وغيرها.

موثوق به من قِبل ما يقارب نصف أصحاب مواقع الويب على الانترنت، بدءاً من مواقع التدوين والهوايات إلى أكبر المواقع الرسمية و الإخبارية على الانترنت.

ووردبريس يجهز 65.2% من مواقع الويب التي تستخدم نظام إدارة المحتوى (CMS) . وهذا يمثل  42.4% من جميع مواقع الويب على الانترنت، وبالتالي يعد ووردبريس خياراَ شائعاً لأولئك الذين يتطلعون إلى بدء بناء موقع ويب أو مدونة.

 

يُعتبر WordPress من البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. يشارك في بناءه وتطويره كمٌّ كبير من المطوّرين من كافة أنحاء العالم ومعظمهم من المتطوّعين. يتم توزيع هذا البرنامج تحت رخصة جنو العمومية – GPL.  « موقع wordpress »

 أيُّ نوع من أنواع مواقع الويب التي يسمح لك برنامج ووردبريس بإنشائها؟


منذ سنوات، كان ووردبريس يعتلي المقام الأول كـأداة لإنشاء مدونة أو موقع ويب تقليدي بسيط ، و لكن لم يعد الحال على ما كان عليه، ففي السنوات الأخيرة، وتماشياً مع التطور في التعليمات البرمجية الأساسية التي تبنتها ووردبريس، بالإضافة إلى النظام البيئي الهائل للمكونات الإضافية والسمات ” القوالب”، أصبح في الوقت الحاضر بإمكانك  إنشاء أي موقع ويب باستخدام ووردبريس. إن برنامج ووردبريس لا يقوم فقط بدعم عدد كبير من مواقع الويب والمدونات التجارية فحسب ، بل أصبح أيضاً الطريقة الأكثر شيوعاً لإنشاء متجر للتجارة الإلكترونية! مع ووردبريس، أصبح بإمكانك إنشاء:

  • موقع ويب للمقاولات والشركات.
  • متاجر  إلكترونية
  • مدونة
  • منتدى
  • الشبكات الاجتاعية
  • السيرة الذاتية والتعريف بالكفاءة في العمل
  • موقع الترشيحات

برنامج ووردبريس يمكنك من إنشاء أي نوع من مواقع الويب، ويحقق لك أمنيتك فيما تريد، إنه متوافق مع كل الأصناف.

معنـى CMS :
ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى ويرمز إليه في الغالب ب CMS يعني Content Management System وبالفرنسية  système de gestion de contenu .

نـقـطـة مهـمـة:  ما هو برنامج ووردبريس؟ عندما تبحث في محركات البحث عن موقع ووردبريس فإنك تعثر مرة على: WordPress.org ومرة على: WordPress.com لكن  ما الفرق بينهما؟   –  الصفحة الرئيسية ل: WordPress.org   – زيارة الصفحة الرئيسية ل: WordPress.com  logo wordpress

ما هو الفرق بين WordPress.com و WordPress.org؟


سوف أشرح باقتضاب الفرق بين  WordPress.org و WordPress.com: 📎 WordPress.org هو برنامج ووردبريس المجاني والمفتوح المصدر الذي يمكنك تثبيته على الاستضافة الخاصة بك لإنشاء موقع ويب خاص بك ويكون في ملكيتك بنسبة 100٪
📎 WordPress.com هو خدمة مدفوعة الأجر تعمل مع برنامج WordPress.org. إنه سهل الاستخدام ، لكنك باستخدامه تفقد الكثير من المرونة عندما تقارنه مع الاستضافة الذاتية لـووردبريس.
في معظم الأحيان ، عندما يقول الناس “ووردبريس” ، فإنهم يقصدون ذلك البرنامج المتاح على منصة WordPress.org. وهذا يدفعنا إلى القول بأنك لن تكون حقاً مالكاً لموقع ويب ووردبريس ما لم تُـنَـزِّلْـهُ من WordPress.org لأنه يعتبر الخيار الأفضل دائماً. كل ما عليك فعله للبدء في استخدام ووردبريس هو شراء استضافة ويب وإسم مجال ( الدومين مثل: .com , .net ,.org , .info .ma  إلخ ..)

كيف تم إنشاء برنامج ووردبريس وكم استغرق الوقت لذلك؟


لن نـغوص في تاريخ ولادة ووردبريس فقد تم إنشاؤه كمشروع مستقل منذ 2003، ثم تَطَوَّر بخطىً ثابتة إلى أن وصل إلى ما وصل إليه اليوم. ولأنه برنامج مفتوح المصدر ، فقد أصبح اليوم يضم مجتمعاً ضخماً من المساهمين في إعداده و تطويره، وإذا كان علينا أن نـعود إلى أصول ووردبريس ، فإننا نسجل إخراجه إلى الوجود نتاج عمل تعاوني بين مات مولينغ و مايك ليتل. ولكن الووردبريس أصبح منسوباً في الغالب لِمات مولينغ والذي يعمل أيضاً كمؤسس لشركة Automattic  المسؤولة عن تطوير موقع ووردبريس.كوم الرِّبحي. وعلى هذا الأساس، تبقى قصة ووردبريس منذ نشأتها إلى اليوم منصة مدونات . كانت الفترة طويلة لكنها قطعت أشواطاً تميزت بنجاحات مهمة، وذلك بفضل مجتمعها الضخم الذي يضم مساهمين أكفاء ومطورين محترفين. من هنا ندرك أن العمل الجماعي هو الحل الأنسب لنجاح مواقع الويب العملاقة.

من الذي عليه استخدام برنامج ووردبريس؟


  نظراً لشهرة ووردبريس الكبيرة وتطوره المبهر فقد أصبح يوفر خدمات ملائمة للجميع، إذ يستخدمه الأفراد و المنظمات والشركات الكبرى! وليس بعيداً عنك فإن jabism.com يستخدم الووردبريس، فأنت الآن تتصفح موقعاً مدعوماً من ووردبريس. حتى بعض المواقع التي لها وزن في العالم تستعمل ووردبريس. ولا يأخذك العجب إن عرضت عليك مثل هذه المواقع: Whitehouse.gov وهو الموقع الرسمي لـ للبيت الأبيض، مدعوم أيضاً من طرف ووردبريس. ما هو ووردبريس؟ موقع البيت الأبيض مصمم بووردبريس مايكروسوفت، هذه الشركة العملاقة، تستخدم أيضاً ووردبريس، فهو يدعم مدونتها الرسمية microsoft.com . و يُسْتَخدم ووردبريس أيضاً من عدة شركات معروفة وعملاقة مثل ” ويندوز” Windows و “سكايب” Skype، والمشاهير العالميين أيضاً. إقرأ أيضاً: كُبْرَيـات المواقع التي تستخدم ووردبريس

 لماذا يستخدم كل هؤلاء وآخرون ووردبريس؟


حسناً ، كما ذكرت في الاقتباس فوق، أن الووردبريس موثوق به من قِبل أكثر من 34% من مواقع الويب في العالم، بما في ذلك مواقع الكيانات الكبرى والمواقع العملاقة ومدونات المشاهير والباحثين والشركات الصناعية والتجارية، دون إهمال المواقع الخاصة. ولكن لو أجرينا معك حواراً مفتوحاً، لماذا يستخدم كل هؤلاء وآخرون WordPress؟ في الحقيقة،  هناك عدة أسباب تجعل الناس يستخدمون wordpress  كمنصة لتنصيب مدوناتهم و مواقعهم، ومن بين هاته الأسباب:

  • ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر.

من أكثـر ما يجلب الناس نحو ووردبريس هو أنه برنامج مجاني و مفتوح المصدر، و هذه واحدة من مزاياه الرئيسية. و على الرغم من أنه سيتعين عليك دفع بعض الدراهم مقابل الاستضافة ، فإنك لن تضطر إلى الدفع أكثر، هذه الاستضافة فقط لاستخدام برنامج wordpress . و أكثر من ذلك ،هو أنه يمكنك أيضاً العثور على العديد من المكونات الإضافية و القوالب المفتوحة المصدر لتغيير شكل و مظهر موقعك.  أدعوك للإطلاع على هاته الصفحة: عالم ووردبريس: قائمة للإضافات، القوالب، ومقالات لكيفية التثبيت


 

  • ووردبريس قابل للتطوير والتعديل.

حتى لو لم تكن مُطَـوِّراً أو مُبرمجاً، يمكنك بسهولة التعديل على موقعك بفضل ما يتوفر عليه من بيئة مجهزة بقوالب و مكونات إضافية سهلة الاستخدام: القوالب : دورها أنها تُـغَـيِّـرُ الشكل والمظهر الأساسيين لموقعك.
الإضافات : دورها أنها تُـعَـدِّلُ بشكل أساسي سير عمل موقعك بحيث يمكن أن تكون المكونات الإضافية صغيرة ، مثل نموذج الاتصال ، أو ضخمة ، مثل إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية.
في هاته اللحظة و أنا أكتب هاته المقالة، يوجد في مستودع ووردبريس 54764 مكون إضافي،  و 7488 قالب ووردبريس مجاني. – أفضل 10 إضافات لووردبريس لا غنى عنهاأحسن قوالب ووردبريس لسنة 2020

  • ووردبريس سهل التثبيت

إن السّواد الأعظم من الجمهور يتبنى فكرة أن إنشاء مدونة وردبريس تحتاج إلى معرفة كبيرة بالتكنولوجيا وعالم البرمجة، بينما الواقع يدحض هذا الطرح ليخبرك أن تثبيته على موقعك يُـعد أسهل مما تتصور ، يكفيك أن تنقر على بعض الأزرار لتحصل على نتيجة مدونة بين يديك. من هنا طريقة التثبيت على السيرفر في الواقع، أصبح معظم المضيفين على شبكة الإنترنت حالياً يقومون بالتحضير المسبق لبرنامج wordpress على خوادمهم، حتى يجد الزبون موقعه جاهزاً للاستخدام لرفع الحرج عن المبتدئين. ويمكنك أيضاً تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي أي على الكمبيوتر للتجربة والتعليم والاستئناس.

  • مرونة ووردبريس

بالنسبة لمرونة ووردبريس فإننا تحدثنا عن ذلك بما فيه الكفاية ، و لم يبقى لي سوى أن أقول لكم أنه رائع بامتياز! ليس لأنه سهل الاستخدام، ولكنه يتيح لك إنشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب. والأفضل من ذلك، يمكن أن تُـطور موقعك الإلكتروني ليصبح ذو شكل مميز ومحتوى مقبول. لذلك يجب أن تكون دائماً متكيفاً مع التحديثات حتى تستفيد من الاصدارات الجديدة. وكما قلت في مواضيع مختلفة عن ووردبريس أن المستخدمين لهذا البرنامج لن يجدوا صعوبة في تلقي المساعدة، لأنه يحظى  بشعبية كبيرة، وحل المشاكل تجده بسرعة في المواقع التي تهتم بهذه المنصة، وما أكثرها وبكل اللغات.


إلى هنا تنتهي مقالة: « ما هو برنامج ووردبريس؟ » الذي تضمن التعريف ببعض جوانب دور wordpress واستخدامه الكبير لجل مواقع الويب المعاصرة. في أمان الله

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 445 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

64 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top