ما هو ملف htaccess. ؟

المقدمـة:  ما هو ملف htaccess. ؟

 htaccess. هو مختصر للعبارة بالإنجليزية Hypertext Access  وبالفرنسية : l’accès au fichier hypertexte ومعناها بالعربي: الوصول إلى النص التشعبي. 🔐

🐾 في هذه المقالة، سوف نتعلم أشياءً جميلة عن هذا الملف السِّحري الذي يقوم بمهام أمنية خارقة خِدمة لمواقع الويب من مكان تَـوَاجُدِهِ في جِـدِرِ موقعك بالسيرفر الخاص بك.

htaccess. هو ملف نصي يحتوي على إعدادات مخصصة لسيرفر الويب المشغل بوساطة الأباتشي. تطبق هذه الإعدادات على المسار الذي يوجد به هذا الملف ( htaccess. ) والمسارات الفرعية التابعة له.


دور ملف htaccess.

 

يُستخدم ملف htaccess. لضبط تشغيل السيرفر. ففي كل سطر أو كود في هذا الملف يشير إلى أوامر موجهة للخادم لتنفيذها. يمكنك إضافة أو تعديل الوظيفة أو الأمر  عن طريق إضافة أو تعديل التعليمات البرمجية في  htaccess.

تبدو لك الفقرة الأخيرة غير مفهومة🤔 لا تبالي! كن على يقين أنك ستفهم قبل الانتهاء من الشرح 🗣


بشكل افتراضي، ينشئ ووردبريس ملف htaccess. مباشرة عند تفعيل الروابط الدائمة بلوحة تحكم إدارة  ووردبريس. و يستخدم هذا الملف للتحكم في بنية الرابط الثابت لموقعك ، ولكن العديد من المكونات الإضافية تستخدم  htaccess. أيضاً لأغراض أخرى مثل:

  • إنشاء عمليات إعادة التوجيه التلقائية
  • إعادة توجيه HTTP إلى HTTPS
  • حظر أو منع الوصول إلى ملفات أو مجلدات محددة لموقعك الالكتروني.

هل يتوجب عليّ تَـعَلُّمُ htaccess. ؟

كونك مدير موقع إلكتروني أو مصمم مواقع ويب، يتوجب عليك أن تتعلم كيفية استخدام و تعديل على ملف htAccess. لحماية وتأمين أداء موقعك الإلكتروني ، فمن خلال هذا الملف تتمكن من إنجاز المهام التي ذكرتُها للتَّو، بالإضافة إلى الكثير من الإمكانيات التي تتيح لك تأمين الحماية لموقعتك.

يعد ملف htaccess. بالنسبة لموقعك على الووردبريس غاية في الأهمية وهو أساسي إذ يُسْتخدم من طرف الخادم ويب أباشي Apache. لحماية الموقع وتأمينه

كيفية استخدام htaccess. ؟


 

هنا بيت القصيد، جئنا إلى الأهم في الموضوع وهو كيفية استخدام هذا الملف ( htaccess. ) السّحري الذي يقوم بمهام ذكية و آمنة، فهو يُمَكِّـنُكَ من: 

  • حماية موقعك بكلمة مرور.
  • إنشاء صفحة خطأ مخصصة.
  • إعادة توجيه الزوار إلى صفحة أخرى.
  • منع المتطفيلن والمخربين من الوصول إلى ملفات الموقع.
  • التحكم في بنية الرابط الثابت لموقعك

htaccess. هو أداة قوية جداً. لتجنب كسر موقعك عن طريق الخطأ.

htaccess. هو ملف خاص ومميز، فهو يبتدئ بنقطة (.)، هذا يعني أنه مخفي في بعض برامج FTP ، ولا يمكن تعديله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إعادة تسميته على سبيل المثال إلى htaccess.txt. 

ولكن أصبح اليوم من الممكن استعمال بعض برامج تحرير النصوص للتعديل على  htaccess. ، فأنا أستعمل برنامج  Notepad++ وبه أفتح ملفي إن أردت الاضافة أو التعديل عليه مثل:

 

إذن، يمكنك إنشاء ملف htaccess. جديد وبسهولة، كما يمكنك التعديل عليه وإضافة تعليمات برمجية جديدة داخل الملف، سواء من خلال برنامج تحرير النصوص أو من داخل السيرفر.

يمكنك إذن إضافة سطور مختلفة من التعليمات البرمجية إلى الملف ، اعتماداً على الوظيفة التي تريدها. لقد نشرت مقالة لأكثر الوظائف استخداما بواسطة ملف htaccess. عليك بزيارة الرابط الموالي لاكتشاف أهم وظائف htaccess.

💬 إقرأ أيضاً: حماية مجلدات و ملفات موقعك

ييمكنك استعمال محرر النصوص Notepad++ أو Sublime textلإنشاء ملف htaccess. او التعديل عليه. وقبل ذلك قم بتنزيل الملف إلى جهازك عبر أحد برامج FTP  مثل FileZilla

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 445 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

42 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top