كيف تختبر توافق موقع الويب مع الجوال ؟

 المقدمة: كيف تختبر توافق موقع الويب مع الجوال ؟

لماذا يجب أن يتوافق موقعك مع هواتف سمارتفون واللوحات الإلكترونية؟

ماذا يعني موقع ويب متوافق مع الهاتف المحمول؟


 

لا غرابة في أن نطرح مثل هذا السؤال، فهو بداية لمعرفة نقطة أساسية في العلاقة التي تربط مواقع الويب بالمحمول !

موقع الويب الموافق للمحمول هو موقع ويب مُصَمَّم للسَّماح بالتنقل والإبحار للوصول إلى المحتوى (الصور، النصوص، مقاطع الفيديو والروابط وما إلى ذلك) بسرعة كبيرة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

اليوم أصبحت الهواتف الذكية أكثر انتشاراً واستعمالاً في العالم، وهي رفيقة لنا في كل مكان، نطلع من خلالهـا على أحداث العالم ، وهي مصدر المعلومة لدى جل الباحثين بحيث أن بعض البلدان أصبحت تستخدم الهواتف الذكية أكثر من الحواسب في كل أشغالها و  بحوثها وتسيير مشارعها ومقاولاتها. لذا كان لزاماً على أصحاب المواقع أن يضبطوا مواقعهم وصفحاتهم على الأجهزة المحمولة لتمكين المستخدمين من التنقل عليها دون مشاكل. 

عليك أن تجعل في حُسْبَانِك أن معظم المستخدمين الذين يزورون موقعك الإلكتروني يستخدمون الأجهزة المحمولة. وأن الشاشة ستظهر عندهم بشكل بشع إن كان موقعك  غير متوافق مع أجهزتهم! وكذلك محركات البحث ستتجاهل أرشفة موقعك وتتجاوزها لتظل في أسفل الترتيب. 

كيف أعرف أن موقعي متوافق مع الأجهزة المحمولة أم لا؟


 

لمعرفة ما إذا كان موقعك متوافق مع الأجهزة الذكـيـة أم لا، أدعوك لإجــراء فحص التوافق مع الأجهزة المحمولة الآن:

 

أدخل عنوان موقعك ثم إضغط على زر :  TESTER L’URL

فتكون النتيجة المحصـل عليهـا كمـا هــذه :

 

كيف تختبر توافق موقع الويب مع الجوال ؟

 نشـر أقــوى محرك بحث في العالم Google  ما يلي:

مقتطف من صفحة Google :
إذا لم يكن الموقع الإلكتروني متوافقًا مع الجوّال، يصعب عرضه واستخدامه على جهاز جوّال، ذلك أن الموقع غير المتوافق مع الجوّال يشترط أن يجري المستخدم تصغيرًا أو تكبيرًا حتى يستطيع قراءة المحتوى. ونتيجةً لذلك، قد يشعر المستخدم بالانزعاج ويغادر الموقع. في المقابل، يمكن استخدام الإصدار المتوافق مع الجوّال بسهولة، كما تسهل قراءة محتواه. في الولايات المتحدة، يبحث 94% من الأشخاص الذين يحملون هواتف ذكية عن معلومات محلية باستخدام هواتفهم. وتجدر الإشارة إلى أنّ 77‏% من عمليات البحث على الجوّال تتم في المنزل أو العمل، أي في الأماكن المزوّدة على الأرجح بأجهزة كمبيوتر سطح المكتب. تؤدي الأجهزة الجوّالة دورًا أساسيًا في تعزيز نشاطك التجاري، سواء كنت تعرض مدونة بشأن فريقك الرياضي المفضّل أو تعمل على موقع إلكتروني حول المسرح المجتمعي أو تبيع منتجات لعملاء محتملين. لذا احرص على تقديم تجربة جيدة للمستخدمين الذين يزورون موقعك من أجهزتهم الجوّالة.
00000
إذا حصلت على نتيجة إيجابية بعد الاختيار ، وكان موقعك متوافق مع أجهزة الجوال، أهنئكـ وأتمنى لك التوفيق في طريقك، وإن كان العكس « موقعك غير متوافق مع أجهزة الجوال » أقول لك تابع معنا لتحسين تناسق موقعك مع الأجهـزة  المحمولة.

كيف يجب أن تشاهد موقعك على الجوال؟ المصدر من

: Google

الخـلاصـة :

يجب أن يكون تصميم موقعك متجاوب مع كل الأجهزة يعني أنه عندما ينقر زوار موقعك على أي رابط باستخدام الجهاز المحمول ، فإن موقعك يتكيف مع حجم الشاشة بحيث يتم تعديل عناصر كل الموقع  لضمان تقديم شفاف ومتناسق لزوار موقعك والسماح لهم بسهولة للوصول إلى كل المحتوى دون تشوه في أبعاد الصفحات.

التحــقق من استجابة تصميم الموقع للأجهزة المحمـولة


 

للتحقق من استجابة التصميم ، نستخدم هذا الخيار المجاني: Responsive Checker Tool

فتكون النتيجة المحصـل عليهـا كمـا هذه:

 

 

تتمثل ميزة هذه الأداة عبر الإنترنت في أنه يمكنك تقييم موقعك باستخدام عدة أنواع من الأجهزة ، بما في ذلك أجهزة الحواسب المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك التنقل في الموقع كما لو كنت تقوم بالفعل بالوصول إليه عبر استخدام جهاز محمول للتأكد من أن موقعك يعمل بالكيفية التي تريدها لزوار الموقع.

ويمكن التأكد من توافق موقعك الإلكتروني  الحالي مع الجوّال مهما كان تصنيفه : ” موقع تجاري، مدونة، مجلة أو منتدى ”

من هنــا

أرجـو أن أكــون أفدتك في هاته المقالــة.

في أمـــان الله.

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:
شَـاركِ الْمَوْضُوع:
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

فكرتين عن“كيف تختبر توافق موقع الويب مع الجوال ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 445 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

180 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top