أفضل الإضافات لتحسين سرعة أداء موقعك ووردبريس

حسِّن سرعة موقعك على الووردبريس بمكونات إضافية


 

المقدمـة:  أفضل الإضافات لتحسين سرعة أداء الموقع

ذكرت في مقـالات كثيرة أن سرعة تحميل موقعك تعتبر عاملاً حاسماً في تشجيع الزوار على تصفح موقعك باستمرار و هي أيْ سرعة الموقع تدفع بالمستخدمين إلى البقاء أكثر داخل موقعك أو مغادرته على الفور. وتلعب دوراُ أساسياُ أيضاُ في زيادة دخلك من إعلانات أدسنس   .

لذلك كان لزاماً على المطورين أن يفكروا في تطوير برامج إضافية لتعمل على تحسين سرعة تحميل موقعك  على النت و تمكين الزوار من تصفح موقعك بسهولة وضمان تجربة أفضل لزيادة الوافدين  على  قراءة منتوجاتك ، مع احتمال زيادة دخلك من الاعلانات على  موقع الويب الخاص بك .

 ≡ روابط مساعدة:  

 

ونظـراً لكثرة المعانات التي يطرحها أصحاب مواقع الويب على المنتديات والجروبات التي أزورها باستمرار حول بُطء تحميل مواقعهم، فإنني أقدم في هذه المقالة أفضل المكونات الاضافية التي تفك لغز هذه التساؤلات.

وقبل أن أغوص في الموضوع أدعوكم لزيارة بعض المقالات ذات ضلة:

إذن نبدأ على بركة الله

مكــونات مدفـوعة لتسريع تحميل موقع ووردبريس


 

أول مكون إضافي أبدأ به سيكون مدفوع الثمن ثم سأذكر المكونات المجانية التي تكون في الغالب أقلَّ استجابةً لكنها على العموم جيدة :

 

 WP Rocket

حسب علمي، فإن WP Rocket هو أفضل مكون إضافي متوفر حالياً لتسريع تحميل مواقع الويب، فهو  يتميز كونه يجمع بين عدة مميزات التي تحتاج إلى تثبيتها على موقعك. إنه سهل الاستخدام ويحتوي على واجهة مألوفة . بالإضافة إلى عدة  مميزات قد لا تجدها في مكون إضافي واحد ، مثل تحسين قاعدة البيانات و تسريع تحميل الموقع.

يقول بعض المستخدمين:

  •  WP Rocket يسمح لك بزيادة أداء موقعك دون جهد وتحسين تجربة المستخدم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدعم فعال وسريع الاستجابة!
  •   من بين جميع المكونات الإضافية التي اختبرتها لتحسين أداء مواقعي ، يعد WP Rocket الأفضل إلى حد بعيد ، ليس فقط من حيث كفاءته ، ولكن أيضاً من حيث بساطته. الاستثمار يستحق الجهد المبذول!

أفضل الإضافات لتحسين سرعة أداء موقعك ووردبريس

علاوة على ذلك ، فإن WP Rocket  يمنحك عدة خيارات مثل تثبيت Google Analytics على موقعك وأشياء أخرى.

إذا أتيحت لك الفرصة لتثبيت هذا المكون، فإنك ستنعم بعدة مميزات تكتشفها حينها. بالاضافة إلى استراد وتصدير الإعدادات

لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل صفقة وسمعة لا تشوبها شائبة ، يجب أن يكون هذا هو خيارك الأول. ومع ذلك ، إذا كانت ميزانيتك لا تسمح لك بشراء هذا المكون ، يمكنك اختيار مكونات إضافية أرخص أو مجانية.<span class="su-quote-cite">اقتباس</span>

 

مكــونات مجانية لتسريع تحميل موقع ووردبريس


 

WP Fastest Cache

آخر تحديث: قبل 3 Hqiv من وقت تحديث هذه المقالة

التنصيبات النشطة: 3 مليون وأكثر+

 حاصل على 5 نجوم من أصل  1868 صوت

بعدما تكلمنا عن أشهر مكون إضافي  مدفوع الثمن يقوم بتسريع تحميل مواقع ووردبريس،  جاء الوقت لأعرض مكونات تقوم بنفس العمل، لكنها هاته المرة مجانية يمكنك تحميلها من مستودع الاضافات بموقع ووردبريس. ومن أشهرها وأكثرها شيوعاً هو المكون الاضافي WP Fastest Cache إذْ تم تنصيبه أكثر من مليون في حالة نشطة. وقد تلقى عدة تنويهات وإعجابات من جل مشرفي مواقع ووردبريس . فهو برنامج إضافي متقون ومتوازن وليس معقداً في التعامل معه  إذا لا يحتاج إلى كثرة  التعلم لفهم وظيفته،  فقط يلزمك بعض التركيز اثناء استخدامه.

أفضل الإضافات لتحسين سرعة أداء الموقع

وله مميزات كثيرة بحيث يقوم  بحذف ذاكرة التخزين المؤقت و تصغير الحجم ب CSS و HTML . كما يمكنك من تحديد صفحات أو منشورات معينة لاستبعادها أو تحديد أوقات انتهاء الصلاحية لجميع المنشورات أو كل الصفحات أو عناوين URL معينة.

و إذا وجدت أن هذه الميزات ليست كافية لنوعبة موقعك ، فيمكنك ترقيةالمكون  للوصول إلى المزيد من الأدوات.

التفاصيل على صفحة:   WP Fastest Cache .. شاهد أيضاً لقطات الشاشة في نفس الصفحة.


 

 WP Smush.it

 

Smush – Compress, Optimize and Lazy Load Images

  • آخر تحديث: قبل 4 أسابيع من وقت تحديث هذه المقالة
  • التنصيبات النشطة: 1 مليون وأكثر+
  • تم اختبارها  إلى نسخة ووردبريس 6.0
  • مترجمة إلى أكثر من 40 لغة

WP Smush.it  هو مكون إضافي آخر في لائحة الاضافات المجانية  لووردبريس والذي اخترته لهذه المقالة ، وهو أيضاً برنامج معروف ومشهور ونسبة تنصيبه عالية تفوق المليون تثبيت نشط  ودائم التحديث مثل سابقه. يتيح لك هذا المكون إزالة الألوان أو البيانات الأولية غير المستخدمة من ملفات JPEG. ويعمل أيضاً على تحسين ضغط JPEG .

 

أفضل الإضافات لتحسين سرعة أداء الموقع

إن المكون الاضافي WP Smush.it  يتم استخدامه لإزالة وتحسين البايتات غير الضرورية من ملفات الصور. كما يمكن ملاحظة الفرق بين هذا البرنامج المساعد والمكونات المشابهة له. بخلافها، يستخدم WP Smush.it تنسيقات بدون فقدان جودة الصورة إذ لا تستطيع ملاحظة أي فرق بين الصورة الأصلية وتلك التي تم ضغطها من قبل هذا المكون .

التفاصيل على صفحة:  WP Smush.it شاهد أيضاً لقطات الشاشة والفيديو  في نفس الصفحة.


WP Super Cache

  • آخر تحديث: قبل شهر واحد  من وقت تحديث هذه المقالة
  • التنصيبات النشطة:  أكثر من 2 مليون

WP Super Cache ، إنه مكون مجاني آخـر ،  لديه  مميزات متقدمة للمستخدمين  الخبراء وله واجهة بسيطة.

 

أفضل الإضافات لتحسين سرعة أداء الموقع

يقوم هذا البرنامج المساعد بإنشاء ملفات HTML ثابتة من مدونة WordPress الديناميكية. بعد إنشاء ملف HTML ، سيستخدم خادم الويب هذا الملف بدلاً من معالجة البرامج النصية مثل PHP الأثقل نسبياً والأكثر تكلفة.

سيتم تقديم ملفات HTML الثابتة إلى  غاليبة المستخدمين بحيث أن 99٪ من زوار موقعك سيتلقون ملفات html ثابتة.

التفاصيل على صفحة:  WP Super Cache شاهد أيضاً لقطات الشاشة  في نفس الصفحة.


W3 Total Cache

  • آخر تحديث: قبل أسبوع واحد  من وقت تحديث هذه المقالة
  • التنصيبات النشطة: 1 مليون وأكثر+
  • تم اختبارها  على نسخة ووردبريس 6.0

المكون الإضافي W3 Total Cache ، هو أيضاً مجاني ويوفر  العديد من الخيارات  لمواقع ووردبريس إذ يستعمله  المتمرسون والخبراء، لذلك فهو مُكَوِّن غير سهل التثبيت أو إلغاء التثبيت في حال قررت أنه لا يناسبك. 

 

إن المكون W3 Total Cache  يملك قدرة على  تخزين  المتصفح، وقاعدة بيانات وأشياء أخرى ، وكذلك التصغير والعديد من المميزات الأخرى.

التفاصيل على صفحة:  ,W3 Total Cache شاهد أيضاً  الفيديو  في نفس الصفحة.

 


 WP Super Minify

  • آخر تحديث: قبل 5 أشهر  من وقت كتابة هذه المقالة
  • التنصيبات النشطة:  10٬000+

WP Super Minify  مكون إضافي مجاني  آخـر  يقوم بعملية التصغير ليتيح لموقع ووردبريس  التحميل بسرعة. ويتميز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام .

 

 يقوم المكون WP Super Minify  بضغط ملفات CSS و HTML و JavaScript  وتقديمها للزوار بشكل أسرع. وهو بذلك يقلل كثيراً من أوقات تحميل موقعك . بالإضافة إلى التصغير ، سيكون لديك أيضاً خياراً لتعطيل ضغط JavaScript أو CSS في حالة حدوث مشكلة.

التفاصيل على صفحة:   WP Super Minify شاهد أيضاً لقطات الشاشة  في نفس الصفحة.

 


WP-Optimize

WP-Optimize – Clean, Compress, Cache.

  • آخر تحديث: قبل 3 أسابيع  من وقت تحديث هذه المقالة
  • التنصيبات النشطة:  أكثر من 1 مليون +
  • تم اختبارها  على نسخة ووردبريس 6.0

إن النسخة المجانية من WP-Optimize  تسمح لك بتنظيف قاعدة البيانات الخاصة بموقعك  وتحسينها حسب الحاجة. على سبيل المثال :

يسمح لك  WP-Optimize بإزالة جميع التعليقات الـغير المرغوب فيها و التعليقات الغير الموافق عليها و تنظيف نسخ من مشاركاتك ( مراجعات ) .وكذلك  محتوى المهملات ، إلخ…

كما يعرض إحصائيات قاعدة البيانات ، أما إذا كنت تريد المزيد من الوظائف،  يمكنك الترقية إلى الإصدار المتميز والوصول إلى الدعم متعدد المواقع ، ويقوم أيضاً بتحسين الصورة ، وجدولة التنظيف  في ال  Lazy Load

التفاصيل على صفحة: WP-Optimize شاهد أيضاً لقطات الشاشة والفيديو  في نفس الصفحة.

 


 Cache Enabler

Cache Enabler – WordPress Cache

  • آخر تحديث: قبل شهر 1  من وقت تحديث هذه المقالة
  • التنصيبات النشطة:  100٬000+
  • تم اختبارها  على نسخة ووردبريس 6.0

مجاني ، خفيف وسهل الاستخدام  هذه الأوصاف الثلاثة هي ما يُميز Cache Enabler.

باستخدام  المكون الإضافي Cache Enabler ، يمكنك برمجة وقت انتهاء الصلاحية و التحكم في عمل ذاكرة التخزين المؤقت وإدارتها، مثل مسحه بعد نشر المقالات الجديدة. هناك أيضاً خياراً لحذفه بنقرة واحدة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تحديد معرفات المنشورات لاستبعادها من ذاكرة التخزين المؤقت.

على الرغم من أن Cache Enabler لا يحتوي على الكثير من المميزات ، فهو الخيار الأمثل إذا كنت تبحث عن مكون إضافي سهل التثبيت والاستخدام. إنه الأنسب والأفضل للمبتدئين.


الخــاتــمــة:

 بعد قراءتك لهذه المقالة والاطلاع على وظائف بعض ما ذكرتُ من مكونات إضافية لووردبريس والتي تستخدم لتسريع تحميل موقعك على النت، ستجد بالتأكيد ما سيثير اهتمامك و يستجيب لبحثك . لأنك لم تدخل لهذه المقالة إلا لأنك مَعْنِيٌّ بمحتواها . سواء كنت مبتدئاً أو في مرحلة متقدمة في الووردبريس فأنت تسعى دائماً لتحسين سرعة موقعك ولن تجد أفضل من استخدام مكونات ووردبريس الاضافية للقيام بذلك.

إلى هنا أكون أن قدمت لك بعض الاضافات التي أراها تناسب كل أطياف المواقع التي تتخذ ووردبريس منصة لها . 

مقالات إضافية تهمك:  كيفية تقليل وزن الصورة دون تغيير جودتها

وإلى مقالة أخرى أتمنى لكم التوفيق والسداد… في امان الله

قناتي على اليوتوب

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.
 
أرى أن هذه المواضع قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

62 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top