ما هو قالب ووردبريس؟

أخر تحديث لهذه المقالة في: 24 يونيو 2020 الساعة: 11:29 م

  المقـدمـة:

في أحد المجموعات بالفايسبوك، طرح أحد المشاركين هذه الأسئلة:

ما هو قالب ووردبريس؟ ما هي الفائدة من قالب ووردبريس؟ كيفية استخدام قالب ووردبريس؟

الأجوبة عن هذه الأسئلة وإن كانت تبدو بسيطة، لكنها في الأصل متشعبة في مقالات سابقةٍ تم طرحها بمدونة jabism.com. هنا سَأُعَرِّفُ بالتفضيل ما هو قالب ووردبريس وأهميته في تصميم المظهر الشكلي والتنسيقي لمدونة ووردبريس.  إذا لم تكن قد سمعت ب  CMS فهي اختصار ل “نظام إدارة المحتوى” وهي  الأداة الأكثر شعبية لإنشاء مدونات ومواقع ديناميكية بفضل مجتمع المطورين والمصممين.

CMS هي اختصار ل: ↵
– بالإنجليـزيـة: « Content Management System »
– بالفرنسيـة: « Système de gestion de contenu » 
– بالعربيـة: نظام إدارة المحتوى

في الواقع، يعتبر نظام إدارة القوالب واحدة من المزايا الرئيسية لـووردبريس. وعليه، فإن الرغبة في التَّعرُّف على قوالب ووردبريس ستقودنا إلى معرفة كيفية تثبيتها والتعديل عليها لتغيير مظهر مدونة أو موقع ووردبريس . كما يمكننا بين الفينة والأخرى حذفه نهائياً واستبداله بآخر.  

التعريف بقالب ووردبريس


 

إن قالب ووردبريس هو عبارة عن مجموعة من الملفات التي تقوم بتعديل وتخصيص المظهر العام للموقع و كذا تخطيط المحتوى. في حقيقة الأمر، إذا نظرنا من جهة الفعالية، فإن القالب يؤثر بشكل كبير على الجزء المرئي للموقع. في حين، لن يغير قالب ووردبريس بأي شكل من الأشكال المحتوى الذي تم إنشاؤه مثل المقالات والصفحات وصفحات الأرشيف وأوصاف الموقع إلخ… لذا يجب الفصل بين المظهر التصميمي الشكلي للموقع ومحتواه، لأن المحتوى لا يدخل ضمن مهمة القوالب.

لِفَهْمٍ أفضل لماهية قالب ووردبريس يكفي أن تعلم أن القالب هو التصميم والشكل المرئي الذي يجلب الأنظار، وعند تغييره فإن ذلك لن يؤثر على المحتوى.

قد يكون هذا المعنى أحد الأسباب التي تجعلني أحب وودبريس، لأن هذه الأداة تسمح لك بتطوير موقع الويب الخاص بك وِفقاً لحاجتك وخدمةً لنوعية مشروعك، مع إمكانية تغييرها متى وجدت ما يناسب ذوقك أحسن.           

يتكون قالب ووردبريس من مجموعة من الملفات: – ملفات بلغة PHP ، ملفات بلغة CSS ، ملفات بلغة JS  بالاضافة إلى  البرامج النصية ، والصور والأيقونات المتداولة في القوالب. 

الهدف من القالب هو تخصيص تصميم موقع الويب بسهولة ، وتُـعرف هذه الأداة بأسماء مختلفة قد تصادفها في مقالات هنا وهناك: التايم ، السمة ، النمط أو قالب ووردبريس. هذا التايم أو القالب يكون على شكل مجلد أرشيف يتم تحميله عبر لوحة إدارة مدونتك من مظهر/ قوالب أو من موقع ووردبريس الأصلي.

فوائد وإيجابيات قوالب ووردبريس


 

حقيقةً، مُميزات السّمات الخاصة بالووردبريس عديدة. فهي تُـوضح إلى حد كبير نجاح  نظام إدارة المحتوى لووردبريس ( CMS ) ، إذ يمنحك ووردبريس حرية الاختيار من بين آلاف السّمات المجانية أو المدفوعة. 

سأعرض عليك قائمة بالمميزات الرئيسية التي تُـقدمها قوالب ووردبريس:

  • مجموعة كبيرة من القوالب المجانية أو المدفوعة.
  • القوالب التي تتكيف مع جميع أنماط مواقع الويب إذ بإمكانك أن تجد قالب من صفحة واحدة للترويج لتطبيق أو منتج ، قالب حول الشغل والمنزل والمقاولة ، و قالب السيارات أو آلات الحفر والفلاحة، او التجارة الالكترونية إلخ.
  • إمكانية تثبيت قوالب بسيطة للغاية على ووردبريس.
  • يمكنك استعمال قالب ووردبريس حتى و إن لم تكن لديك معرفة تقنية بالميدان.
  • أغلب القوالب متوافقة ومتجاوبة مع جميع المتصفحات.
    ورغم هذه المميزات المشجعة ، فإن قوالب ووردبريس لها أيضاً بعض العيوب، على سبيل المثال، العدد الكبير جداً من القوالب المنتشرة على الإنترنت، يجعل البحث عن تصميم بمواصفات مطلوبة و يُـلبّي حاجياتك أمراً معقداً . في الواقع ، إذا قمت بإجراء تعديلات على ملفات القالب الذي تستعمله ، فإن أي تحديث لهذا الأخير سيؤدي إلى إتلاف تلك التعديلات الخاصة بك.

إستخدام قالب ووردبريس


 

باستخدام قالب ووردبريس ، فإنك تحصل على موقع جاهز للاستخدام في وقتٍ وجيز.. على ما يَـبْدو أنَّـك تُحاول تثبيت قالب ووردبريس! وإلا فلماذا أنت هنا؟ حان الوقت إذن لتحميل القالب وتثبيته على مدونتك. بالإضافة إلى تخصيص مظهر موقعك. إذا كنت مبتدئاً أو ليست لك دراية يلغتي CSS أو HTML  فإن التعديل على ملفات القالب هو تصرف لا أنصحك بالإقدام عليه بمفردك لأنه مغامرة غير محسوبة 

  الخاتـمـة:

باختصار ، يعمل قالب ووردبريس مباشرة على عرض الجزء المرئي للموقع. من المستحسن اختيار قالب ووردبريس المناسب لمشروعك ويثير إعجاب مستخدمي الإنترنت لديك. من المهم جداً أن يُعْجَـبَ زوارك بهذا القالب ويحبونه. إذا كنت مبتدئـاً في الووردبريس، فإن العدد الكبير جداً من القوالب على الإنترنت سيعقد مهمتك بسرعة. ومع ذلك ، هناك نماذج عالية الجودة مدفوعة أو مجانية!

≡ مقالات حول نفس الموضوع:

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 237 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 12
انتقل إلى أعلى