كل شيئ عن فيروس كورونا

أخر تحديث لهذه المقالة في: 24 مايو 2020 الساعة: 07:54 م

كل ما يمكن معرفته عن فيروس كورونا Covid-19 وما يسببه من التهابات الجهاز التنفسي


🇲🇦 حالات الإصابات والوفيات والمتعافون في المغرب

المقـمـة:

وباء كورونا أو Covid-19 ، الذي ظهر في الصين في أواخر عام 2019 ، ناجم عن فيروس SARS-CoV-2 ، وهو فيروس ينتمي إلى عائلة كبيرة ، إسمها فيروس كورونا. وهو شائع جداً ، يمكن أن يسبب نزلة برد بسيطة بالإضافة إلى عدوى تنفسية خطيرة مثل الالتهاب الرئوي ، مما يسبب أوبئة قاتلة كما كان الحال مع سارس “Sras” أو ميرس “Mers” والآن مع فيروس كورونا “Covid-19″. هنا سَنُقَيِّمُ الأعراض ، الانتقال ، عدد الحالات و الإجراءات الوقائية.

فهرس المقالة:

 

 

ما هو فيروس كورونا المستجد “coronavirus “؟


إن فيروسات كرونا هي جزء من عائلة كبيرة من الفيروسات ، بعضها يصيب الحيوانات المختلفة ، و البعض الآخر يصيب البشر. من المحتمل أن يسبب هذا الفيروس في مجموعة واسعة من الأمراض. بالنسبة للبشر ، تتحول هذه الأمراض من نزلات البرد إلى عدوى رئوية حادة ، مسؤولة عن ضيق التنفس الحاد.

فيروسات كورونا تسبب في انتشار أوبئة قاتلة

حول هذا الموضوع ، يذكر موقع Inserm أن وباءين قاتلين قد حدثا بالفعل في القرن الحادي والعشرين ، ينطويان على فيروسات كورونا ناشئة ، تستضيفها الحيوانات أولاً ثم تنتقل فجأة إلى البشر:

– (SRAS-CoV (2002-2003;  أو فيروس كورونا المسببة لأعراض الجهاز التنفسي الحادة (سارس) ، والتي ظهرت في الصين: خلالها تم تحديد أكثر من 8000 حالة في 30 دولة وتوفي 774 شخصاً (تقريباً 10٪ وفيات).

– (MERS-CoV (2012-2013; أو فيروس كورونا المسببة لأعراض الجهاز التنسفي في الشرق الأوسط ، يسمى هذا لأنه تم اكتشافه لأول مرة في المملكة العربية السعودية. تم تسجيل 1589 حالة إصابة و 567 حالة وفاة في 26 دولة (معدل الوفيات حوالي 30٪).

الوباء المميت الثالث هو ذاك المرتبط ب SARS-CoV-2 ، والذي ظهر في الصين في ديسمبر 2019. أول الحالات التي تم تحديدها هم الأشخاص الذين ذهبوا إلى السوق المحلية ، في ووهان ، في مقاطعة هوبي.

كيف تنتقل فيروسات كورونا؟


فيروسات كورونا هي في الأصل حيوانية إذ أن أحد الأنواع يعتبر ( الخزّان ) و هو يحمل فيروساً دون أن يكون مريضاً وينقله إلى أنواع أخرى ، ثم ينقله إلى البشر. في حالات SRAS-CoV  و  MERS-CoV ، كان الحيوان الخزّان هو الخُفَّاش 🐭. كما يشرح موقع ” Inserm ”  أن  « الفيروس ليست له أعراض في هذا الحيوان. وبالتالي ، يتطلب الأمر وجود وسيلة نقل لنقل هذه الفيروسات إلى البشر. فكان الناقل  لـفيروس  SARS-CoV هو  زباد النخل المقنع، الذي يباع في الأسواق ويستهلك في جنوب الصين ، و كذلك الجمل العربي الذي نقل  فيروس MERS-CoV. »

فيما يتعلق بالسارس CoV-2 ، يمكن أن يكون الخزان هو الخُفاش أيضاً. في أوائل فبراير ، توصل فريق من الباحثين الصينيين من جامعة جنوب الصين الزراعية أن الحلقة المفقودة قد تكون البانجولين المهددة بالانقراض ، وهو حيوان ثديي صغير الحجم. ولكن ينصح عدم الجزم في المسألة ، في انتظار تأكيد نهائي. ويقال أن الفيروس ينتقل إلى البشر عن طريق إفرازات الحيوانات ، في ظل ظروف محددة لم يتم تحديدها بعد.

انتقال الفيروس بين البشر

 يجب تغيير عادات التقبيل والعناق والمصافحة ولمس الوجه
إن فيروسات كورونا: (SARS-CoV)  و  (SARS-CoV-2)  و  MERS-CoV  لا تنتقل فقط من الحيوانات إلى الإنسان ولكن أيضاً من الإنسان إلى  أخيه الإنسان. فيما يتعلق بمرض Covid-19 (المعروف سابقًا بإسم 2019-nCoV) بحسب SARS-CoV-2 ، فإنه ينتقل عن طريق الرّداد (قطرات اللعاب) الساقطة عن طريق السعال أو العطس. لذا ، فهو ينتقل بشكل مؤكد حين يتم الاتصال الوثيق والمطول داخل (الأسرة ، أو  المستشفى أو حتى غرفة المصعد) أو الاتصال في حدود متر واحد من المريض ، في حالة عدم وجود تدابير وقائية فعالة.

انتقال الفيروس بيئيـاً

يبدو أن أحد أهم عوامل الانتقال هو الاتصال اليدوي بالأسطح المصابة ثم بالفم أو الأنف أو العينين. اعتماداً على درجات الحرارة والرطوبة ، يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة لبضع ساعات أو حتى أيام على الأسطح المختلفة إذا لم يتم تطهيرها. دراسات جارية لتوضيح هذه البيانات.

هذا هو السبب في أنه من الضروري تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك (وهي نقاط دخول محتملة للفيروس في جسمك) بأيدي متسخة. لذا ، فإن ما يُطلق عليه إجراءات “الحاجز” ضرورية للحد من تأثير الفيروس: اغسل يديك كثيراً بالصابون أو جيل كحولي مائي أو عطس أو سعال في مرفقك ، استخدم مناديل لمرة واحدة ، لا تصافح أحداً بيدك أو تقبله لإلقاء التحية … يكفيك السلام عليكم عن بعد.

ما هي أعراض Covid-19؟


الأعراض الأكثر شيوعاً للفيروس كرونا المستجد هي الحمى أو التعب أو السعال الجاف. وقد يعاني بعض الأشخاص أيضاً من آلام في الجسم أو صداع أو ضيق في التنفس. تشير هذه الأعراض إلى عدوى تنفسية حادة أو تشوهات في الرئة يمكن كشفها إشعاعياً. وقالت وزارة الصحة في الحالات الأكثر شدة ، يمكن أن تسبب العدوى “ضيق التنفس ، الفشل الكلوي الحاد ، أو حتى فشل الأعضاء المتعددة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة “.

للتذكير: لا يزال المرض معتدلاً في 80٪ من الحالات ؛ وهي شديدة في حوالي 15٪ من الحالات وحرجة في 5٪ من الحالات. ويقدر الباحثون أن معدل الوفيات الإجمالي من الفيروس يبلغ حوالي من 2 إلى 4٪ ، مع الفوارق حسب كل بلد. يعني بمعدل أعلى من فيروس الإنفلونزا الذي يقتل شخصاً واحداً في الألف (0.1 ٪).  بعض المرضى لديهم أيضاً نوع من أعراض الفيروس : فهم يحملون الفيروس ، ولكن لا تظهر عليهم الأعراض ، وبالتالي يمكنهم نقل الوباء.

بالنظر إلى أنه يمكن الخلط بين أعراض Covid-19 وأعراض الأنفلونزا ، فإن الطريقة الوحيدة لتأكيد التشخيص هي إجراء اختبار بيولوجي عن طريق أخذ عينات من البلعوم الأنفي. يمكن الحصول على النتيجة عادة خلال 3 أو 5 ساعات حسب جاهزية المختبر الذي يجري هذه الاختبارات، وكذا الأطر المختصة بهاكذا تحليلات.

هل يوجد لقاح لِكوفيد 19؟


إن اللقاحات المخصصة ضد الالتهاب الرئوي ، للأسف ، لا تحمي من فيروسات كورونا المستجد. لإن الفيروس Covid-19 حديث للغاية ومحدّد لدرجة أنه من الضروري تطوير لقاح خاص به. عشرات التجارب السريرية جارية حالياً. وفقاً لباحث من معهد باستور على RTL : ” تم اختبار النماذج الأولية على الفئران منذ 11 مارس.” 

عادة ، تستغرق دورة تطوير اللقاح عدة سنوات. ومع ذلك ، في السياق الحالي ، تعمل الشركات على تسريع وتيرة البحث وتقصير أوقات التطوير.

في عدة دول تجرى حالياً أبحاث  واختبارات لإيجاد لقاح فعال لفيروس كورونا مثل : الصين ، أمريكا، ألمانيا،تركيا،فرنسا، روسيا، وكندا.

هل هناك أشخاص معرضون لخطر الإصابة بشكل أكثر حدة من المرض؟


تشير المعلومات المتاحة إلى أن الفيروس يمكن أن يسبب أعراضاً مشابهة لأعراض الأنفلونزا المعتدلة ، ولكن أيضاً أعراضاً أكثر حدة. كما هو الحال مع العديد من الأمراض المعدية ، يبدو أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة الموجودة سلفاً ك: (ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكبد وأمراض الجهاز التنفسي …) أكثر عرضة للإصابة بأشكال حادة ، مثل كبار السن والمصابين بضعف المناعة .

المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هم عرضة بشكل خاص. تشير دراسة نُشرت في نهاية فبراير في مجلة Jama  إلى أن الرجال يمكن أن يكونوا أكثر تأثراً بالفيروس.

من غير المحتمل أن يتسبب الأطفال دون سن الخامسة عشر في ظهور شكل حاد من فيروس كورونا. كما أشار البروفيسور ماتيو ريفيست ، طبيب الأمراض المُعدية ، خلال حواره في جامعة Rennes 1 ، كان هناك 0 ٪ وفاة بين الأطفال دون سن 15 في دراسة أجريت على 72000 حالة صينية . لكن ، تذكر: رغم أنهم كانوا يشكلون حالات أقل خطورة ، حتى بدون أعراض ، فهم معدون.

كيف تعالج العدوى في فيروس كرونا المستجد ؟


لا ينصح بالأدوية المضادة للإلتهابات .

لخفض الحمى ، تنصح وزارة الصحة بعدم بدء العلاج بالأدوية المضادة للالتهابات مثل ( الأيبوبروفينibuprofène” ، الكورتيزونcortisone” ، إلخ ) أو الأسبرين: يمكن أن يكون تناول هذا النوع من الأدوية “عاملاً يزيد من حدَّة العدوى “.

البحث جارياً على قدم وساق لإيجاد علاج فعال في كل من الأدوية المثبتة في علاج الأمراض الأخرى ، وخاصة الفيروسية ، بالإضافة إلى تطوير دواء مضاد للفيروسات خاصة بـ Covid-19.

كم عدد الأشخاص المتأثرين بـ Covid-19؟


في العالم:

يجب أن تعلم أننا في زمن انتشار فيروس كورونا المستجد ، وعدد المصابين مُتغير كل لحظة وحين، إذ يصعب في كثير من الأحيان تحديد عدد الاصابات بشكل مضبوط، ففي اللحظة التي نحاول تسجيل عدد المصابين تنضاف أعداداً أخرى بشكل سريع لأن سرعة انتشار الفيروس كبيرة.

فقد انطلق هذا الفيروس في البداية من مدينة ووهان الصينية حيث يبدو أن الوباء أصبح تحت السيطرة الآن (لم تعد تظهر إصابات محلية). ثم انتقل إلى معظم دول العالم  في خمس قارات تأثرت بوباء كورونا المستجد.

أكثر الدول تضرراً ، باستثناء الصين ، هي إيطاليا (المرتبة الأولى لحد الساعة ) وإيران وإسبانيا وألمانيا وفرنسا. يُصَنَّفُ الفيروس الآن على أنه جائحة من قبل منظمة الصحة العالمية.

سجلت أمريكا، في يوم واحد من شهر أبريل 2020، ارتفاعاً قياسياً جديداً وغير مسبوق في عدد ضحايا وباء كورونا، إذ أحصت الولايات المتحدة الأمريكية 2763+ حالة وفاة في يوم واحد.  تليه إسبانيا 766+ حالة وفاة  و فرنسا 1438+ حالة وفاة   إيران 134 حالة وفاة  ألمانيا 309 وفاة و بريطانيا 761 في يوم واحد .. وأمريكا أصبحت تتصدر دول العالم من حيث العدد اليومي للإصابات والوفيات.

وفي وقت قياسي ارتفعت حالات الاصابة والوفاة  في عدة دول كانت غير مبالية بما يحدث مثل: الولايات المتحدة التي اصبحت الثالثة عالمياً بعد الصين وإيطاليا. دول أخرى خرج الوباء عن سيطرتها مثل: إيران، فرنسا، إسبانيا ودول أخرى ليست أقل ضراوة مما سبق ذكره.

كيف تغلبت الصين على المزيد من تفشي فيروس كورونا :

فيديو وصلتي عبر الواتساب

لمتابعة تطور الوباء في الوقت الحقيقي: راجع هذه الخريطة التفاعلية لانتشار الفيروس عبر العالم.

 


 

🇲🇦  في المملكة الغربية 🇲🇦

يعد المغرب من أقل الدول تضرراً من فيروس كورونا رغم موقعه الجغرافي الحساس وكثرة السياح الوافدين إليه لأنه قام بخطوات احترازية متقدمة منذ بداية العدوى التي كانت جلها وافدة من مهاجرين بأوروبا أو سياح أغلبهم قادمين من إيطايا،فرنسا، إسبانيا و مصر. مجموع الحالات المصابة  إلى غاية اليوم  7433 منها  199 حالات وفاة و 4703 حالات متعافية.

المناطق الأكثر تضرراً في المغرب حسب الجهات إلى غاية صباح 24-05-2020  هي :

الإصابات حسب الجهات: الإصابات حسب الجهات:
  • جهة الدار البيضاء – اسطات 1265 حالة  32.25%
  • جهة مراكش-أسفي 1070 حالة  17.75%
  • جهة الرباط – سلا – قنيطرة 342 حالة 9.26%
  • جهة فاس – مكناس 619 حالة  13.37%
  • جهة طنجة-تطوان الحسيمة704 حالة  13.63%
  • جهة الشرق 175 حالة 2.50%
  • جهة درعة-تافلالت 548 حالة 7.88%
  • جهة خنيفرة- بني ملال 84 حالة 1.52%
  • جهة سوس-ماسة 51 حالة 1.14%
  • جهة كلميم-واد نون 39 حالة 💪 0.58%
  • جهة الداخلة- وادي الذهب 02 حالة 💪  0.07%
  • جهة العيون- الساقية الحمراء 04 حالة 💪  0.05%

الخريطة التفاعلية لحالات المغرب

ما هي التدابير المعمول بها في المغرب لتطويق الوباء؟


المرحلة الأولى في المغرب:

الإجراءات الاحترازية والمعلنة التي قام بها المغرب في المرحلة الأولى  والتي تهدف إلى الحد من آثار الوباء ، كانت استباقية بامتياز:
– إغلاق الحضانات والمدارس والاعداديات والثانويات والكليات والجامعات 
– حث جميع المواطنين البقاء في منازلهم وأن لا يتحركوا إلا للضرورة القصوى
– توفير أكثر من 40 مستشفى لاستقبال مصابين محتملين بفيروس كورونا
– تحفيز المؤسسات والشركات للعمل عن بعد في حالة إمكانية ذلك.

–  غلق كل المؤسساسات التي يكثر فيها اختلاط الناس والاحتكاك ببعضهم.

– غلق المقاهي والمطاعم والمسارح ودور السينما ونوادي الترفيه 

 – غلق كل المساجد في ربوع المملكة  وتوقيف صلاة الجماعة والجمعة بغية حماية المصلين من انتقال الفيروس من خلال  تجمعاتهم.

– حظر   جميع  المعارض والمهرجانات والندوات واللقائات الثقافية  والحفلات بما فيها حفلات الأعراس.

– التقليص من عدد الركاب في سيارات الأجرة والحافلات.

– إجراء مباريات كرة القدم بدون جمهور ثم توقيفها في وقت لاحق ، وتوقيف كل التظاهرات الرياضية .

– توقيف الرحلات الجوية والبحرية والبرية من وإلى الدول التي انتشر فيها الوباء.

– غلق الأسواق الكبيرة ذات التجمعات البشرية مثال (موروكو مول )

– توقيف العمل في بعض الشركات الكبرى مثل رونو.
– يُسمح للصيدليات بإنتاج وبيع محلول جيل مائي كحولي خاص بالوقاية .

– تقنين بيع الكمامات ومحلول جيل المائي الكحولي الخاص بالتعقيم

وكل هذه الاجراءات  الاحترازية قام بها المغرب في المرحلة الاولى مستفيداً مما حدث في الدول المجاورة كإسبانيا و إيطاليا وفرنسا . وعملت الدولة المغربية على إنشاء صندوق خاص بكرونا فيروس وحاربت المضاربات في ثمن السلع بسن قوانين  ومراسيم لتحديد ثمن المواد الغذائية الضرورية مع توفير كل السلع الغذائية الضرورية في الأسواق. والضرب بيد من حديد على كل الذين ينشرون الاشاعات والبلبلة في البلاد.

تحرك كل الفاعلين في البلاد لتوعية الناس بمخاطر هذا الفيروس، كما قام ملك البلاد بعدة اجتماعات وزارية لتفعيل إجراءات صارمة لتطويق فيروس كورونا وحماية سلامة الوطن و المواطنين . وقام متبرعون بضخ أموال في صندوق كورونا وعلى رأسهم ملك البلاد محمد السادس الذي تبرع بملياري درهم .

كيف تعامل المغرب مع Covid-19 منذ ظهوره؟


 

منذ ظهور أول حالة في المغرب بدأ المغرب في تعزيز نظام الوقاية  الاحترازية مع خلق خلايا لتتبع زحف هذا الفيروس  من الخارج نحو المغرب، لكن مع توالي  اكتشاف الحالات الوافدة سواء من المهاجرين العائدين من إيطاليا (أكبر بؤرة  الفيروس في أوروبا ) أو السياح الفرنسيين  الذين تم رصد ثبوت إصابتهم بفيروس كوفيد-19 في كل من مراكش وفاس، رفع المغرب حالة التأهب وبدأ في إجراءات استباقية أخرت تفشي الفيروس في البلاد وتبطيئ تنقله حين أعاد الطلاب المغاربة من الصين ووقف الرحلات إلى هناك. وفي وقت لاحق أوقف الرحلات إلى إيطاليا، إسبانيا، الجزائر، فرنسا ثم كل العالم ، وعندما بدأ ظهور حالات محلية كان المغرب قد قام بخطوات جد متقدمة لم تصل إليها حتى الدول الأكثر تضرراً من تفشي فيروس كورونا المستجد.

 فانخرط المجتمع المدني والمتطوعين والسلطة بكل أطيافيها في توعية المواطنين بخطر التجمعات وتخصيص أرقام خضراء لطلب النصح والارشاد أو التبليغ بظهور أعراض . وكذا تحفيز الناس للبقاء في بيوتهم مع انكباب الحكومة في مدارسة  الأزمة لتطويقها للخروج منها بأقل الخسائر. ولأول مرة بدأت الحكومة بالتفكير في تخفيف العبء عن البطالة الناتجة عن غلق مقرات أعمالهم كالشركات الكبرى مثل “رونو” أو المقاولات الصغرى .

المرحلة الثانية في المغرب:

– فرض حالة الطوارئ الصحية يوم الجمعة 20-02-2020 ابتداءً من السادسة مساء إلى إشعار آخر لزيادة حصار تفشي فيروس كورونا في البلاد على إثر ظهور حالات محلية . وهذا الاجراء يهدف إلى الحد من التحركات الغير الضرورية ، باستثناء بعض الحالات التي خصصت لها تراخيض يمكن استخلاصها من موقع  خاص بالبلاغات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد:  http://covid19.interieur.gov.ma/

– سيتم  تفعيل قرار توقيف حافلات نقل المسافرين بين المدن ابتداءً من الساعة الأولى من صباح يوم الثلاثاء المقبل 24 مارس 2020.

– منع التنقل بين المدن بالنسبة للعربات الخاصة والعمومية منذ يوم السبت 21-02-2020 

– توقيف ترحيل السياح من المغرب إلى بلدانهم

– توقيف الرحلات الجوية الداخلية 

– نزول الجيش إلى شوارع الدار البيضاء و مراكش إلى حدود اليوم لمنع الطائشين من خرق حالة الطوارئ.

الرقم الأخضر:  ألو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية  أو     ألو اليقضة الوبائية   0801004747 

–  إجبارية لبس الكمامات لكل من خرج من البيت مضظراً .

– تنظيم توقيت التسوق الذي يتوقف على الساعة 13:00 . ثم تنظيم عدد مرات التسوق في الاسبوع لاحقاً (مرتين على الأكثر بالنسبة لتسوق الخضر والفواكه ) .

– غلق كل المحلات التجارية  والبقالة ابتداء من الساعة 18:00 

– فرض غرامات مالية وعقوبات سجنية لكل من يتجول بدون ترخيص، أو بدون كمامة أو بدونهما معاً.

– حالة الطوارئ الصحية تمتد إلى 20 أبريل 2020.

– تمديد حالة الطوارئ إلى غاية 20 ماي 2020.

استعنتُ في هذا  الموضوع بترجمته من مجلة الصحة الفرنسية  ” Santé magazine ”  مع إضافة الفقرات المتعلقة بالمغرب .

من هنا الاحصائيات للحالات في أرجاء العالم.

… هذه المقالة يتم تحديثها باستمرار …

حفظنا الله وإياكم من كل مكوره .. في أمان الله

شارك ولا ترحــل:
إذا رأيت أن هذا المقال مفيداً ويستحق النشر، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل …  شَارِكْهَ مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مؤسس :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 226 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 69
انتقل إلى أعلى