إنشاء صفحة في الووردبريس

المقـــدمـــة:

في هذه المقالة سنتعرف على خبايا وأدوات جميلة وممتعة لإنشاء صفحة منسقة في ووردبريس. سأحاول في هذا المقال أن أتطرق إلى مراحل إنشاء صفحة بطريقة مبسطة حتى يتمكن الجميع من إنشاء صفحته بيده دون اللجوء إلى طرف آخر لطلب العون. و نظراً لطول المقالة، سوف أنشئ روابط داخلية لكل فقرات الموضوع حتى تتمكن من الوصول مباشرة إلى الجزء الذي يثير اهتمامك. وإن كان الموضوع يعنيك بكليته فما عليك سوى القفز على القائمة واتباع كل المراحل خطوة … خطوة ..

عناصر المقالة:

قد يتسائل البعض، ما أهمية إنشاء الصفحة في الووردبريس؟ في الحقيقة هذا السؤال إن لم تسأله الآن، فلا بد أن يمر بخاطرك ولو بعد حين! وفي كل الحالات فإن إنشاء الصفحة يعد لحظة مهمة، إذ من خلالها تستطيع إنشاء نماذج ضروروية لموقعك مثل: التعريف بالمؤلف، إتصل بنا، الاشعارات القانونية، سياسة الخصوصية واتفاقية الاستخدام والصفحة الرئيسية الثابثة  وغيرها كثير.

لماذا نقوم بإنشاء صفحة في الووردبريس؟

مازلت أتذكر اليوم الذي قمت فيه بتنصيب ووردبريس. أول ما فكرت فيه هو إنشاء صفحة سياسة الخصوصية و تواصل معنا  وعندما بدأت بكتابة المقالات أدركت نسيباً الفرق وعرفت فيما بعد أن استخدام الصفحات مرتبط بإنشاء محتوى ثابت. غير موجه إلى  تلقي التعليقات أو إشراكها مع الغير ولن تظهر في خلاصات RSS.

إن إنشاء صفحة في الووردبريس هو إنجاز لا يجب الاستهانة به لأنه يتطلب الكثير من اليقظة.  و في هذه المقالة  سأتناول إن شاء الله كيفية نشر الصفحة دون أن أخوض في تحرير محتواها وتحسين تنسيقها لأن ذلك يحتاج إلى موضوع منفصل. في المقابل سأعرج على مختلف الخطوات للإحاطة بكل ما يلزم لتحقيق نشر الصفحة بكيفية احترافية.

نبدأ على بركـة الله …

أولاً: الوصول إلى ركن الصفحات


سواء أردت إنشاء صفحة جديدة أو الوصول إلى الصفحات الموجودة سلفاً ، يلزمك الدخول للوحة تحكم موقع ووردبريس، ومن الشريط الجانبي مرر الماوس على القائمة  صفحات ثم اختر من القائمة← “كل الصفحات” أو ” أضف جديداً ”  . 

كل الصفحات : بالضغط على الخيار كل الصفحات، ستدخل إلى ركن الصفحات الموجودة سلفاً، بحيث يمكنك تحريرها أو التعديل عليها أو حذفها أو نشرها إن كانت في طي المسودات ..

أضف جديداً: بالضغط على الخيار أضف جديداً، ستدخل مباشرة إلى المحرر لبداية تحرير صفحتك الجديدة .

 

صورة توضح كيفية الوصول لمحرر النصوص لإنشاء صفحة في الووردبريس

أنت الآن في قسم الصفحات، ولك الحق في إضافة صفحة جديدة أو التعديل على ما هو موجود ، فإذا كنت حديثَ عهدٍ بتثبيت  ووردبريس فلا بد أن تجد هناك صفحة افتراضية وحين تمرر مؤشر الماوس فوقها ستظهر لك إمكانية إجراء تغييرات سريعة عليها بالنقر على “تحرير سريع” للتعديل على العنوان وبعض الخيارات. أو أنقر على ” تحرير” للوصول إلى الموضوع بأكمله  وتعديل الخيارات مع العنوان و المحتوى وجدولة النشر وخيارات أخرى. كما يمكنك النّقر فوق معاينة لعرض هذه الصفحة الافتراضية ومشاهدتها بشكلها الذي يسكون متاحاً للجميع.

ثانيا: إنشاء صفحة في ووردبريس


 
كما رأينا في الصورة السابقة من الخطوة الاولى، أنه يمكنك اختيار « أضف جديداً » لإنشاء صفحة جديدة في الووردبريس . بالضغط عليها ستظهر صفحة فارغة مثل هذه.

محرر نصوص لإنشاء صفحة جديدة

من الآن سنعتبر هذه الصفحة هي الورشة التي سنشتغل فيها خلال هاته المقالة.

ثالثاً: إنشاء العنوان وعنوان URL


في هذه الصفحة ستلاحظ  وجود بعض الحقول التي سنُدرج فيها المحتوى المطلوب. الحقل الأول مخصص لعنوان الصفحة. عند  إدخال عنوانك ، سيتم تحويله تلقائياً إلى معرف، مثلاً إذا أدخلت « سياسة الخصوصية » في العنوان والنقر في حقل النص أسفل العنوان ، فسيظهر معرف “سياسة الخصوصية” ، فيمكنك تعديله.

عنوان صفحة وعنوان URL في الووردبريس

رقم 1 = عنوان النص

رقم 2 = ظهور عنوان النص في عنوان URL

رقم 3 = زر تعديل عنوان URL ، مثلاُ يمكنك تغيير ” سياسة الخصوصية ” ب privacy أو أي إسم آخر نخصصه لعنوان URL للصفحة.

🔹 إذن سيتم استخدام هذا المعرف في موقعك كعنوان URL لصفحتك ( يتم ذلك حين تقوم بتعيين الروابط الدائمة لهذا الغرض ). وهذا مؤشر جيِّد بالنسبة لأرشفة موقعك على محركات البحث.

رابعا: استخدام حقل محرر النص


ننتقل الآن إلى الحقل الثاني الذي يوجد تحت حقل العنوان وهو كبير يكفي لكتابة نص مهما كان طـويلاً لأنه يتمدد كلما انتقلت إلى السطر الموالي.

في الأعلى على اليسار ستجد زِرَّيْنِ ، الأول إسمه « مرئي »  والثاني  « نص » .

في  التبويب ( المرئي ) يمكنك كتابة نصك ومعالجته و تنسيقه بسهولة بمساعدة أدوات المحرر، تماماً مثل  الوورد WORD .

أما في  التبويب ( نص ) فالأمر يختلف، لأنك هنا يلزمك بعض المعرفة بلغة HTML ،  والعمل هنا يتطلب منك أن تكون أكثر دقة.

وإذا كنت لا تعرف لغة HTML ولا ترغب في تعلمها ، فعليك الاكتفاء باستخدام التبويب ” مرئي ” وهو كافي  لإنشاء صفحة في الووردبريس.

وما دام الأمر يتعلق بصندوق التحرير في الووردبريس فمن اللاَّئق أن نتعرف على كلا الحالتين:

💬 النص المرئي

اتباعاً لما سبق فإن أبسط وأسهل طريقة لإنشاء صفحة في الووردبريس هي استخدام  محرر النصوص المرئي .  فهو سريع الاستخدام وبسيط بحيث يمكنك معالجة النصوص بأدوات معتادة لمن سبق له أن كتب في  الوورد أو أي محرر نصوص آخر. يكفي أن تكتب أو تقوم بعملية نسخ ولصق، ثم تستخدم أيقونات المحرر  من تلوين الكتابة، تكبير أو تصغير الخط، إدراج رابط ، تغليظ الخط أو جعله مائلاً. وأشياء أخرى متوفرة في المحرر، يكفي أن تمرر الماوس على الأيقونة لتقرأ وظيفتها.

إمنح لهذا المحرر بعض الوقت للقيام بعدة تجارب في مساحة النص، وسوف تكتشف وظائف الكثير من الأدوات الموجودة في شريط الأدوات فوق مساحة تحرير النصوص و التي ستساعدك على كتابة النص وتنسيقه بشكل رائع وجذاب.

 

المحرر المرئي لووردبريس

💬  نص HTML

هذا التبويب كما قلنا يتطلب الدقة للإشتغال فيه. فهو يسمح لك بإدراج أكواد HTML. فإذا كتبت في المرئي أي شيئ وقمت بالتنسيق من شريط الأدوات فإنك ستلاحظ الأكواد التي أُضيفت إلى النص من خلال التبويب نص. هنا تحدث ترجمة كل ما كتبته  ونسقته في الووردبريس ليصير مقروئاً لذى المتصفحات على الكمبوتر أو أجهزة أخرى.  وبالتالي يتم عرض الصفحة بشكل واضح و بدون مشاكل على موقع ووردبريس. 

 

المحرر نص HTML لووردبريس

كما قلت سابقاً إذا كنت لا تعرف  شيئاً عن HTML فلا تلمس هذا التبويب ، إلاّ أنه يلزمك تعلم هذه اللغة لأنها ستفيدك كثيراُ في التعديل على صفحاتك ومقالاتك و تحسين  محتويات موقعك بحيث ستكون قادراً على  جعل التخطيط وفياً لتوقعاتك . واعلم أن لغة HTML  هي من أبسط لغات الحاسوب التي يمكنك تعلمها بسهولة  وفي وقت وجيز .  وتَعَلُّم هذه اللغة سيساعدك كثيراً على فهم كيف تُنشَأُ صفحات الويب وعلى رأسها محتوى ووردبريس..

وبالمناسبة أدعوك لزيارة هذه المقالات :

💬  إضافة الصور

نظراً للجاذبية التي تملكها الصور داخل المقالات فإن ووردبريس تتيح لك إضافتها من محرر النصوص  أثناء إنشاء الصفحات أو محتوى المقالات، وهذا ما يوصي به جل خبراء الويب ، إذ أن الصور تثير  اهتمام متصفحي الانترنت وجذبهم أكثر للمحتوى الذي يشتمل على صور.

ولإدراج الصور داخل النص يُطلَبُ منك وضع مؤشر الماوس في المكان الذي تختاره للصورة داخل النص ثم أنقر على الزر « أضف ملفات وسائط » موجود في أعلى شريط الأدوات ( انظر رقم 1 في الصورة تحت ). ومنها اختر الصورة من المكتبة إن كنت قد رفعتها سابقاً، فإن لم تكن موجودة ، أنقر على زر « رفع ملفات » ثم حدد مكان الصورة على حاسوبك  وعندما يكتمل رفعها إلى مكتبة الوسائط ، أنقر على زر « إدراج في الصفحـة » الموجود بالأسفل علي اليسار.

هووب ..تجد الصورة داخل المقالة كالتالي: 👇

إدراج الصورة داخل النص

 ولكن ماذا لو أن لك رابط الصورة من موقع آخر وتريد أن تدرجه في مقالتك ؟

الجواب: إعمل نسخ للرابط ثم  ضع مؤشر الماوس في المكان الذي تريد أن تدرج فيه الصورة وبعدها  إضغط على أيقونة الصور  كما في الصورة فوق ( رقم 2  )  ثم اعمل لصق لرابط الصورة في الخانة التي ستظهر ثم اضغط على OK . وسترى الصورة داخل المقالة.  

يمكنك تحرير الصورة بالضغط عليها ثم إذهب إلى شريط الأدوات  واختر موضعها: ( يمين، يسار، وسط  ) كما يمكنك الوصول إلى جميع خيارات الصورة بالنقر عليها ثم النقر على قلم الرصاص من الشريط العائم على الصورة.

ويمكنك معرفة كيف ندرج الصورة بلغة HTML مع عدة إضافات من هنا:

إدراج الصور في صفحة HTML

خامساً: تنسيق الهيكل


ها نحن قد قطعنا مرحلتين هامتين تتمثلان في إدخال العنوان الخاص بالصفحة ثم كتابة المحتوى.  والآن سنكون قادرين على رؤية الخيارات المختلفة المتاحة لنا لإنشاء صفحة في ووردبريس. على الجانب الأيسر من الشاشة ستجد مساحة تسمى ” خصائص الصفحة “. هذه الخيارات تتيح لك تحديد هيكلة لصفحاتك ، لذلك إذا كانت صفحة مستقلة فإنها تعتبر الأصل او الأب. وفي هذه الحالة نتركها كما هي في الصورة أسفل، أما إذا كانت تابعة لصفحة أخرى تصبح فرعية لصفحة نختارها من القائمة أب.

استخدام خصائص الصفحة 

قد تكون غير مستوعب لهذه الفكرة ويمكن شرحها كما يلي:

إفترض أنك أنشأت صفحة أسميتها خدمات، وهذه الصفحة فعلاً تعرض خدمات متنوعة، وبعدها تقوم بإنشاء صفحات تفصيلية لتلك الخدمات، في هذه الحالة ستكون الصفحات الأخيرة فروعاً للصفحة الأصل، وبالتالي سنختار لكل صفحة أباً ، يعني تابعة  لصفحة خدمات ( الأب). وقد اخترنا الصفحة لأنها تبقى ثابتة بينما المقالات فهي تتراكم داخل المدونة.

أرجو أن تكون الفكرة وصلت .

سادساً:  إدراج الصورة البارزة


إن أول ما يثير انتباه الزائر عند تصفح موقعك هو تلك الصورة التي تعرض في أول الصفحة، وحتى عندما يقوم الزائر بعملية البحث الداخلي عن موضوع معين فإن النتائج تأتي بعدة مقالات وصفحات متشابهة، لكنه يَنْشَدُّ كثيراً إلى الصورة التي تظهر في بداية الموضوع وهو ما يجعلهم يرغبون جزئياً في اختيار الموضوع وتصفحه .

لإضافة “الصورة البارزة” ، يجب أن تذهب إلى المساحة الموجودة على اليسار، وعنوانها كما في الصورة فوق ( الصورة البارزة للصفحة ). يجب الآن النقر فوق “تعيين الصورة البارزة للصفحة” ، ستفتح نافذة جديدة تتيح لك استخدام صورة موجودة سلفاً بمكتبة الوسائط أو تنزيل صورة من جهاز حاسوبك كما فعلنا في كيفية إدراج الصورة في النص . قم بتحديد الصورة ثم انقر على زر تعيين الصورة البارزة للصفحة .وستظهر  في المساحة الجانبية كما في الصورة فوق. 

الآن ننقر على زر معاينة في الجزء العلوي الأيسر لمشاهدة التطبيق قبل النشر وهذا الخيار صراحة مثير للاهتمام في الووردبريس. وذلك بغية اكتشاف النتيجة التي يمكن للزائر رؤيتها قبل النشر. وهذا الفعل سيعرفك ما إذا  كان تخطيطك يترجم حقاً توقعك. واستنتاج ما إذا كنت قد نسيت أي شيء.

 👀 فائـدة:  يجب أن تجعل من عادتك التحقق قبل كل منشور وذلك باستعمال زر معاينة. حتى إذا لم يناسبك التنسيق، فما عليك سوى الرجوع إلى المحرر لإجراء تغييرات التنسيق المناسبة.

سابعـاً: حفظ الصفحة كمسودة أو نشرها


كل شيء أصبح جاهزاً الآن وتأكدنا بالمعاينة أن الصفحة أصبحت قابلة للنشر ولا ينقصها شيئاً. ويبقى لنا الخيار إما حفظ الصفحة كمسودة أو نشرها لتصبح ظاهرة لكل الزوار.

كيف يتم النشر؟

 بمجرد الانتهاء من إنشاء صفحة ووردبريس ومعاينتها من خلال الزر معاينة كما هو مبين  في أعلى يسار الصفحة ( أنظر الصورة فوق )، يتعين علينا النقر على زر النشر حتى تظهر صفحتنا على الفور للعالم . كما يمكننا أيضاً تخطيط جدول زمني للنشر (مثل المقال).

أرجو أن أكون قد أعطيت لهذه المقالة حقها في الشرح واستوفيت كل الخطوات الضرورية لإنشاء صفحة ووردبريس بالشكل المطلوب.

إلى هنا أتمنى لكم الافادة والتوفيق.

لا ترحــل:
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مؤسس :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 226 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 59
انتقل إلى أعلى